الأحد، 25 أكتوبر 2015

الغوص فى بحر اللغه العربيه


أحببت منتسوري كثيرا منذ تعرفت عليها في المدونات العربيه , وأستمريت في البحث أيضا فى المصادر الأجنبيه.


أعجبتنى كثيراااا طريقه الدرس الثلاثى فى منتسوري ,
 صنعت كروت الصنفره لحروف الهجاء العربيه وعندما حان وقت تطبيق الدرس الثلاثي مع صديقى الصغير, أكتشفت انه حركي منذ استطاع ان يمشي على قدميه يجوب المنزل ذهابا وإيابا ويستكشف المحيط وأنه قد يكون ما زال صغيرا علي الجلوس والاستماع الي .

ماذا أفعل هل اتخلي عن الدرس الثلاثى لمنتسوري؟
لا ولكني عدلت عليه وقلبته راسا علي عقب فمنتسوري تحب الهدوء ولم استطع ذلك قسمت الحروف الهجائيه الى ثلاثيات  بترتيب أبجد هوز لكي لا تحدث لخبطه في الحروف المتشابهه عند بدايات تعلمنا 
ابتدينا أول ثلاث حروف أ ب ج  


نلعب بيهم مثل العرائس ننيمهم معانا ونقولهم تصبحو علي خير ونحطهم في الدرج والصبح نصحيهم ونركبهم العجله  ونشغل الخيال الواسع ويجو معانا في اي حته احنا رايحنها ويسافرو معانا في الطائره ويعملو عمره كمان :)

وأيضا ونحن نلعب اطبق طريقه الدرس الثلاثى فمثلا اخبره أسمائهم , ثم اساله أين كذا ؟ ثم اساله ما هذا؟ كل هذا ونحن نلعب اى لعبه خياليه

يعتى واحد بيعيط ومش لاقى مامته وواحده رايحه السوق عشان تجيب الاكل لابنها ويركبها العجله معاه عشان يوديها  وهكذا :)............

وضعت ايضا الحروف امامه على الابواب ليراها حينما يذهب وياتي 




وهنا لي ملاحظه :
فقد وضعتها اولا بطريقه خريطه ذهنيه للحرف الواحد عده كلمات , ثم قرأت ملاحظه جميله للاستاذه منى القاياتي ان الحرف يجب ان يكون كائنا منفردا بذاته نعلم شكله وصوته ثم ناتى بكلمات عليه.
 وفعلا لاحظت ان هذه الطريقه صنعت تداخل بين اسم الحرف وصوته والصوره اللي مربوطه بيه فمثلا كنت اساله عن صوت العين يقول عنكبوت فتوقفت عن وضع الصور بجانب الحرف الغير متمكن منه بعد وايضا تطبيقات التابلت علي الحروف التي لم ننتهي منها بعد,
 اما الحروف التي عرفها فعليا وعرف اصواتها فلا مشكله  في ذلك
دلوقتي بشوف الحروف اللي بيلخبط فيهم ونلعب بيهم منفردين لوحدهم ولما يقوله صح نحتفل ونطلع نجري في كل المنزل :) بتهيالي منتسورى لو شافتنا هيجلها اذبهلال.

مشكله أخرى فكرت فيها هل أخبره اسم الحرف أولا أم صوته  بحثت كثيرا وفكرت كثيرا أي الطرق انسب لنا في محيطنا الشخصى , وبما أني اريده ان يذهب الي الروضه ولو ليومين في الاسبوع عندما يكمل الثالثه لتنميه الجانب الاجتماعي لديه, ففضلت ان ابدأبإسم الحرف أولا وليس صوته وذلك حتى لا يجد مشكله في التعامل هناك.

حينما حان وقت توضيح اصوات الحروف لصديقي الصغيربعدما تعرف على عدد لا باس به من الحروف, كنا قبل ذلك دائما ما نلعب لعبه اصوات الحيوانات فاخبره اسم الحيوان ويقلد صوته فأخبرته ان الحروف لها ايضا اصوات مثل القطه والغراب أعجبه  الامر ولعب اللعبه معي وأصبح يستنتج هو اصوات الحروف وحده دون ان أخبره اياها من اسمها فقط وحينها اكتشفت ميزه في حروف اللغه العربيه .........................؟

ما اكتشفته مؤخرا بعدما أدخلنا أصوات الحروف أن التعامل مع الحروف العربيه مختلف تماما عن الحروف الانجليزيه فصوت الحرف في العربيه مشتق من اسمه فحرف الألف صوته أ والباء صوته ب والجيم صوته ج وهكذا بقيه الحروف كلها
أما الانجليزيه فبها حوالى 43 صوت مكون من 24 حرف هي الابجديه الانجليزيه.

لذلك حين ابدا معه الانجليزيه سانتهج طريقه منتسوري وجولي فونيكس واخبره صوت الحرف اولا اما العربيه فاعتقد انها لا تحتاج ذلك.

وبعد هذه الخطوه شرحت له فائده هذه الحروف انها بتمسك في بعضها وبتقولنا كلام وكنا نضع كروت الحروف بجانب بعض وننطق صوتها ثم اظهر له المجسم او الصوره الداله على هذه الكلمه فيستنتج الكلمه التي قراها للتو طبعا كلمات صغيره جدا حتي الان.


وهو الان وقد عرف فائده هذه الحروف ولماذا نتعلمها نراجع اعداد كبيره من الحروف في المره الواحده واصواتها ثم نقرا كلمه او كلمتان طبعا الحروف مازالت مفرطه ولم نتطرق بعد لشكل الحرف في أول و وسط الكلمه واخرها علشان معملش عنده لخبطه.

خلاصه الموضوع مش عشان فيه طريقه معينه عجبتك لازم تتطبقها بحذافيرها من غير تعديل لازم تعدل فيها وتطورها حسب ظروفك الشخصيه وحسب هدفك واهم حاجه حسب امكانياتك انت وطفلك وحسب مميزاته.

مش المفروض اني اتعقد واقعد اعيط واقول مش راضي يقعد مش راضي يسمعني  او اتخانق معاه عشان يقعد يسمعني بالعافيه, كده احنا مستفدناش حاجه غير انه هيكره القعده بتاعتك وكل اللي انت بتقوله في القعده دي , أمال هما سموه تعليم مرن ليه عشان أهم حاجه أنه يكون مرن.

هناك 6 تعليقات:

  1. جميل يا مروة ماشاءا لله :) ربنا يوفقكم ياااارب

    ردحذف
  2. اللهم بارك بداتى من سن كام

    ردحذف
    الردود
    1. من سن 2 ونص , لكن بعد انشطه الالوان والاشكال الهندسيه والتعرف على الكثير من الحيوانات فى البيئه المحيطه اولا

      حذف
  3. رائع وجزاكى الله كل خير ويبارك في صديقنا الصغير

    ردحذف
  4. جميل فعلا ما شاء الله فقط تعديل صغير ان المونتسوري كتير من تدريباته تخاطب الطفل الحركي و مشابه جدا للأنشطة اللي عملتيها معاه فمفيش تعارض. مثلا في الفصل نضع الحروف للطفل الحركي على اكتر من رف او مكان و نطلب منه ان يبحث عن حرف معين و هكذا و دكتورة مونتسوري نفسها شجعت هذا التدريب

    ردحذف